السنيورة في منتدى التنمية: لإصلاحات سريعة وجذرية - جريدة الجمهورية

 - Nov 09, 2018



 إفتتح المنتدى العربي للبيئة والتنمية «أفد» مؤتمره السنوي الحادي عشر، برعاية رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ممثّلاً بالرئيس فؤاد السنيورة، في فندق البريستول، تخلله إطلاق تقرير عن تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية.

وفي كلمته، اعتبر الرئيس السنيورة انّ التغيير المناخي يستدعي المسارعة من جهة أولى لإجراء الإصلاحات السريعة والجذرية على أكثر من صعيد في السياسات والبرامج والأساليب، كما والعمل ومن جهة ثانية، من أجل تدبير الموارد المالية الهائلة اللازمة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

واعتبر انّ هناك حاجة ماسة لوضع الأطر التنظيمية والرقابية والسياسات المالية العامة، لتشجيع القطاع الخاص والقطاع المصرفي على المشاركة في اعتماد الخطط البعيدة المدى لولوج باب الاقتصاد الأخضر. وذلك يعني ضرورة إنشاء علاقة تعاون ومشاركة ما بين المؤسسات العامة والخاصة المحلية والدولية، وهناك حاجة أيضا إلى تضافر جهود الحكومات وصناديق التنمية في العالم العربي وبالتعاون مع المؤسسات الدولية، ومع القطاع المصرفي المحلي والدولي من أجل تدبير الاستثمارات الضخمة المطلوبة وتأمينها.

تابع: علينا أن ندرك أنّ الانتقال التدريجي نحو الاقتصاد الأخضر أو الصديق للبيئة سيتطلّب التشجيع على إعادة توجيه استثمارات جديدة في القطاعين العام والخاص، إلى المجالات الرئيسية ذات الأولوية، وذلك عبر التحفيزات التي يمكن أن تقدم للأسواق المالية. وبالتالي، إنّ اعتماد السياسات الصحيحة والمتكاملة للتنمية المستدامة كفيل بتحقيق الأهداف الموضوعة، والتي يجب أن تكون مستندة إلى قواعد اقتصاد السوق بما يضفي على تلك السياسات والخطط والبرامج مقبولية اقتصادية واجتماعية وبيئية».

التقرير
ثم قدم الأمين العام للمنتدى نجيب صعب تقرير المنتدى السنوي، مفنّداً مهمة المنتدى بدعم السياسات والبرامج البيئية الضرورية لتنمية العالم العربي، استناداً إلى العلم والتوعية. وفيه: إنّ المنطقة العربية تحتاج إلى أكثر من 230 بليون دولار سنوياً مخصّصة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. أمّا الفجوة التمويلية السنوية فقدرت بأكثر من 100 بليون دولار. كما بين أنّ الخسائر في النشاط الاقتصادي، بسبب الحروب والصراعات في المنطقة العربية منذ العام 2011، بلغت نحو 900 بليون دولار، وهذا سيعيق تنفيذ أهداف التنمية، لتداخلها مع متطلبات إعادة الإعمار. ولفت التقرير إلى انحسار مصادر التمويل العامة والخاصة في المنطقة العربية.

أضف تعليقك





الرئيسية
من نحن
استشارات
مواقع صديقة
فئات خاصة
أراء ,مقالات و تحقيقات
دراسات ومؤتمرات
القطاع التعليمي، التربوي، الصحة و الدواء
النظام الداخلي للمركز



يوجد حاليا

زائر حالياً  
© جميع الحقوق محفوظة جمعية المركز اللبناني للتدريب النقابي

إن الآراء الواردة في الموقع تمثل أصحابها وليس بالضرورة رأي الجمعية
تصميم و برمجة