مواكبة لمتطلبات العصر، ومع سعينا للتواصل معكم، نقدم اليكم اليوم موقع المركز على شبكة الإنترنت بحلته المتطورة آملين ان تكون هذه الصفحات بمثابة صلة وصل بيننا وبين النقابيين والعمال على مساحة الوطن
مختارات من الموقع

 هل ينهار القطاع العقاري؟ - جريدة الجمهورية - بروفسور جاسم عجاقة

Jul 16, 2018

 في زخم الضجيج الإعلامي الناتج من وقف القروض المدعومة، يأتي وزن القطاع العقاري ودوره في الماكينة الإقتصادية ليطرح السؤال عن إحتمال إنهيار هذا القطاع ومعه إنهيار الإقتصاد اللبناني. لكن المؤشرات تُظهر أن لا القطاع العقاري ولا الإقتصاد اللبناني هما على وشك الانهيار.


 ازمة القروض الإسكانية تنتظر على نار تشكيل الحكومة والتئام مجلس النواب لإقرار اقتراح قانون دعم الفوائد عبر المصارف في مقابل إعفائها من الضرائب - جريدة الشرق - المحرر الاقتصادي

Jul 16, 2018

 طلب مدير عام المؤسسة العامة للإسكان روني لحود الأسبوع الفائت من المصلحة الإدارية والقانونية، عدم قبول أي طلب قرض سكني جديد إعتباراً من نهار الإثنين الواقع فيه 09 تموز 2018 وحتى إشعار آخر، وذلك منعاً للإحراج والتدخلات والوساطات ولأن المصارف تواجه صعوبة في الموافقة على جميع طلبات القروض السكنية المستوفاة كامل شروط بروتوكول التعاون الموقع بين المؤسسة وجمعية مصارف لبنان.


 اعتصام لحزب سبعة مقابل السراي طالب 
بتشكيل حكومة وبخطة طوارئ اقتصادية - جريدة الانوار

Jul 16, 2018

 نفذ حزب سبعة اعتصاما مقابل السراي في ساحة رياض الصلح، احتجاجا على تردي الأوضاع على المستويات كافة ووصول البلد الى حافة الإنهيار الإقتصادي، مطالبا بتشكيل حكومة فورا وإصدار بيان وزاري يشكل خطة طوارئ تتضمن حلولا سريعة خصوصا في موضوع الإسكان والمدارس والمالية العامة. 


 

دكتوراه اللبنانية: محاصصة طائفية أم تحديد لـ«فورة الدكاترة»؟ - جريدة الاخبار - فاتن الحاج

 

Jul 16, 2018

 هذا العام، رافق سجال محموم إعلان قبول 90 طالباً من أصل 389 مرشحاً لدخول المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة اللبنانية. السجال تناول تأهل مرشحين على حساب آخرين لأسباب غير أكاديمية، وفرض شروط تعجيزية تقود إلى الهروب إلى الجامعات الخاصة، مثل تحديد عدد المقبولين سلفاً، ورفع معدل النجاح إلى 80 من 100


 «الأخبار» تنشر حسابات ميزان المدفوعات «الحقيقية»

عجز بقيمة 4.3 مليارات دولار لا فائض بقيمة 497 مليون دولار! - جريدة الاخبار - محمد زبيب

 
Jul 16, 2018

 حاول مصرف لبنان دعم ميزان المدفوعات اللبناني، عبر الهندسات المالية ومنح العوائد السخية للمصارف وكبار المودعين لنقل بعض ودائعهم من الخارج إلى لبنان، وقد أدت هذه المحاولات إلى حصول فائض «مصطنع» في عام 2016 فقط، ثم عاد الميزان لتسجيل العجوزات، وهو نمط مستمرّ منذ عام 2011. الآن، انتقل مصرف لبنان إلى محاولة تجميل حسابات الميزان لإخفاء النتائج الفعلية لهذا الدعم المُكلف جداً، وبالتالي انتقل من إعلان فائض «مصطنع» إلى فائض «مزوّر».


 

هل تنفجر أزمة الضمان الاختياري؟ - جريدة المدن - عزة الحاج حسن

 

Jul 16, 2018

 تتراكم ديون الدولة المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي منذ سنوات، حتى وصلت إلى مرحلة تطرح شكوكاً بقدرة الدولة على سدادها والالتزام بواجباتها تجاه هذه المؤسسة. وقد بلغ إجمالي الديون المستحقة للضمان الاجتماعي حتى نهاية العام 2017 نحو 2785 مليار ليرة (المستحقات المتراكمة مع الفوائد). علماً أن الدولة لم تسدد للضمان الاجتماعي أي مبالغ منذ نهاية العام 2016 وحتى اللحظة.


 

سنوات المَحل - جريدة المدن - عصام الجردي

 

Jul 16, 2018

 عندما تستعصي الأزمات السياسية والاقتصادية، وتجد الحكومات نفسها عاجزة عن الحلول، تقرر الدول التي تحترم الدستور استقدام موعد الانتخابات النيابية كي يقول الشعب كلمته. فتتولى حكومة جديدة ادارة شؤون البلاد والعباد.


 

ارتفاع نسبة البطالة ترتفع في لبنان مع تراجع النمو الاقتصادي

الفقير السوري ينافس اللبناني - جريدة الشرق الاوسط - سناء الجاك

Jul 16, 2018

 العاطلون عن العمل «طائفة» جديدة تُضاف إلى الطوائف اللبنانية، وتفوق أعداد المنضوين تحت لواء هذه «الطائفة» بعض طوائف «الأقليات»، ومن المتوقع أن تنمو لتنافس الطوائف الكبرى إذا بقي معدل النمو الاقتصادي على تراجعه في لبنان.


 لماذا ترتفع الفوائد.. وما ستكون النتائج؟ - جريدة الجمهورية - انطوان فرح

Jul 16, 2018

 ما هي النتائج المتوقعة في المرحلة المقبلة جراء ارتفاع بنية أسعار الفوائد في لبنان؟ وهل هناك مزيد من الارتفاعات لاحقاً؟ وما هو السقف الذي قد يقف عنده هذا الاتجاه التصاعدي؟


 الإنقاذ الإقتصادي يبدأ بتحديد مهام الوزير - جريدة الجمهورية - بروفسور غريتا صعب 

Jul 14, 2018

 أدّت الانتخابات النيابية الاخيرة الى عدد جديد من النواب الذين قد يكونون بلا خبرة في العمل النيابي والتشريعي. وينطبق هذا القول على الحكومة القادمة والتي قد تأتي بوزراء ليسوا مؤهلين لهذا النوع من العمل.


1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10


 

الرئيسية
من نحن
استشارات
مواقع صديقة
فئات خاصة
أراء ,مقالات و تحقيقات
دراسات ومؤتمرات
القطاع التعليمي، التربوي، الصحة و الدواء
النظام الداخلي للمركز



يوجد حاليا

زائر حالياً  
© جميع الحقوق محفوظة جمعية المركز اللبناني للتدريب النقابي

إن الآراء الواردة في الموقع تمثل أصحابها وليس بالضرورة رأي الجمعية
تصميم و برمجة